جهاز حماية المستهلك يحجم ظاهرة الأوفر برايس
نشرت الجريدة الرسمية قرار جهاز حماية المستهلك
بشأن الإعلان عن أسعار السيارات وإنهاء ظاهرة الأوفر برايس،
ماهي ظاهرة الأوفر برايس
يقصد بـ«الأوفر برايس» مبلغ إضافى يتم إقرارة على السعر الرسمي للسيارات المبيعة من جانب الموزعين والتجار، مقابل التسليم الفوري للعملاء ولعدم الدخول في قوائم الانتظاروالتي تفشت خلال الفترة الأخيرة.
وجاء القرار كالتالي:
المادة الأولى
إلزام شركات ومعارض السيارات بالإعلان عن أسعار السيارات المعروضة للبيع باللغة العربية مع جواز إضافة أي لغة أخري.
يتضمن الإعلان سعر السيارة شاملاً للضريبة ومواصفاتها، موضحا به الآتي: ( النوع – الطراز – بلد المنشأ- الفئة – الكماليات ) على أن يكون الإعلان مُثبتاً بالزجاج الأمامي للسيارة وفقا للمواصفات المُلحقة بالقرار، وأن يكون السعر المُثبت بالفاتورة الصادرة للمستهلك هو ذات السعر المُعلن عنه.
مخالفة قرار جهاز حماية المستهلك في هذا الشأن، مُعاقب عليه بغرامة تصل إلى ٢ مليون جنيه أو مِثلي قيمة المنتج محل المخالفة
المادة الثانية
يُعمل بهذا القرار اعتبارا من تاريخ 15 نوفمبر 2021.
مواصفات الملصق الذي يتم تثبيته بالسيارة:
يتم وضع الملصق علي كافة السيارات المعروضة للبيع (جديد ومستعمل ).
نوع المطبوعة (ملصق ملون )
مقاس الملصق A4
يتم تثبيت الملصق على الزجاج الأمامي للسيارة من الداخل بحيث تكون المواصفات مقروءة بوضوح من خارج السيارة.
يتم الالتزام بتصميم الملصق المرفق بالقرار.
يتم الالتزام بالنسب والمساحات المحددة بالملصق لكل عنصر من عناصر التصميم المرفق (حجم السعر – المساحة المخصصة لبيانات جهاز حماية المستهلك – لوجو السيارة – المواصفات ……….إلخ).
يتم الالتزام بالألوان المرفقة بالتصميم .
يتم الالتزام بمقاس ونوع الخطوط المستخدمة.
يتم ذكر (يوجد / لا يوجد ) أمام العناصر التي تستلزم ذلك بالمواصفات.
يجوز إضافة مواصفات أو كماليات أخري مع عدم الإخلال بالنسب.
المصدر :من مجلة المال.
حيث أنها ذات مصداقيه عالية
في نقل الخبر يتابعها المستثمرين في جميع أنحاء العالم